لا يختلف اثنان حول أهمية عمل محضر معمل العلوم ، فهو باختصار يهيئ الجو الميسر والمريح لإجراء التجارب المخبرية ويوظف المعامل ويستثمر محتوياتها بأقصى طاقة ممكنة وعلى أفضل صورة . ولكن هل يقوم محضروا المعامل بالدور الذي ينبغي قيامهم به فعليا ؟
إن الواقع في الكثير من الأحيان غير مرض ؛ فمحضر المعمل في الكثير من المدارس إن وجد هو موظف إضافي يحركه المدير كيفما تقتضي حاجات المدرسة الأخرى ، فهو تارة يشغل حصة غاب معلمها ، وطورا يرافق الطلاب في رحلة مدرسية عجز المدير عن توفير مرافق لها ، وتارة ثالثة يراجع مكاتب التربية في شأن من شؤون المدرسة .
وربما يسهم محضر المعمل نفسه في الوصول إلى هذا الحال ، إذ أن عدم قيامه بالدور الموكل إليه ، أو عدم اطلاعه على وصفه الوظيفي ، أو استغلال بعض محضري المعامل لوقت الوظيفة ومحتويات المعمل في دعوة أصدقائهم لتناول الشاي والقهوة أو طعام الإفطار ، وقد يصل الأمر إلى إعداد الطعام داخل المعمل ، مع عدم وجود من يراقب قيامه بواجباته وغياب من يفهم هذه الواجبات ، أو كل تلك الأسباب مجتمعة توحي للمحيطين به وللإدارة بأن هذا الموظف لا عمل له ويفترض إشغاله بأعمال أخرى .
وأورد هنا مهام ومسؤوليات محضر المعمل آملا من كل المعنيين بها من محضر للمعمل نفسه أولا ومعلمي علوم ومدراء مدارس تفعيل هذه المهام لما في ذلك من فوائد لطلابنا الأعزاء :
المهام و المسؤوليات :
- في مجال التخطيط والتوثيق:
• تزويد المعلمين بنماذج موحدة للخطط المخبرية الأسبوعية لتعبئتها وتنظيم جدول أسبوعي بناء عليها.
• إعداد الخطط الفصلية والأسبوعية للعمل المخبري.
• توثيق النشاطات والتجارب المخبرية في النماذج المعتمدة وتزويد مشرف العلوم بها بشكل دوري.
• تسجيل المواد الواردة في السجلات الخاصة بها حسب الأصول أولا بأول.
• تسجيل المواد التالفة والمستهلكة وشطبها من عهدته حسب الأصول أولا بأول
- في مجال التنظيم والتصنيف:
• تصنيف الأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية وفق نظام خاص، وحفظها في الأماكن المعدة لها.
• عنونة محتويات المختبرات من مواد وأجهزة وترقيمها باستخدام بطاقات لاصقة ووضع لائحة على كل خزانة تتضمن محتوياتها وأرقامها.
• إعداد قوائم بأعداد الأدوات والأجهزة والأثاث واللوازم الأخرى الضرورية وتزويد المختبرات بها بناء على الطلبات المقدمة من جميع الأطراف المعنية.
• تنظيم جميع البيانات ضمن برنامج محوسب ليسهل العودة إليها عند الحاجة.
- في مجال الخدمات للمعلمين والطلاب:
• تهيئة مواد وأدوات التجارب قبل بدء الحصة وإعادتها بعد تنظيفها إلى أماكنها.
• معاونة المعلم أثناء إجراء التجارب ومساعدته في تلبية احتياجاته الآنية.
• رعاية النشاطات الطلابية في مجال إجراء التجارب الداعمة للمنهاج والمعارض العلمية السنوية.
• التعاون مع معلمي العلوم واللجان الطلابية للاستفادة من خامات البيئة وإعداد المستنبتات والعناية بالأحواض والنباتات والعمل على رعايتها.
• تلبية احتياجات المعلمين من المشتريات الفورية اللازمة لإجراء التجارب والأنشطة.
- في مجال الوقاية والسلامة العامة:
• المحافظة على نظافة المختبر وموجوداته وبقائها نظيفة ومرتبة, وإجراء الصيانة اللازمة لها باستمرار.
• حفظ المواد الكيميائية الخطرة والقابلة للاشتعال حسب الأصول وبما يحقق قواعد السلامة العامة.
• توفير مستلزمات السلامة العامة مثل طفايات وبطانيات الحريق وغيرها وبيان طرق استخدامها والتمكن من التعامل معها والتحقق من صلاحيتها.
• وضع تعليمات الأمن والسلامة العامة الخاصة بالمختبرات في الأماكن والمواقع المناسبة داخل المختبرات وخارجها.
• المتابعة الدورية لمدة صلاحية المواد الكيماوية وخاصة الخطرة منها وطرق التعامل معها.
• القيام بأية أعمال ذات علاقة بتفعيل عمل المعمل يكلّف بها.
فى أمان الله